شموع هونغ كونغ البيضاء لضحايا تيان آن مان


للمرة الأولى منذ ثلاثين عامًا تمنع السلطات التنفيذية سكان هونغ كونغ من إحياء ذكرى ضحايا ساحة تيان آن مان، التي اعتادوا ان يحيوها سنويا في منتزه فيكتوريا. لكن السكان تحدوا قرار المنع بإشعال الشموع البيضاء في الساعة الثانية عشر ليلًا، وبحسب وكالات الأنباء تمكن حشد من المتظاهرين من دخول منتزه فيكتوريا بعد إزالة الحواجز، مرددين شعارات تدعم الديمقراطية وحاملين الشموع، بعضهم كان يرتدي قمصانًا كُتب عليها كلمة "الحقيقة"، وبعضهم صرخ "قفوا لهونغ كونغ".

 تقع ساحة تيان آن مان في بكين، وفي عام 1989، دخل الجيش الصيني الساحة، وقمع بشكل دموي المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على الفساد ويطالبون بالديمقراطية، وتُعتبر استعادة هذه الذكرى من المحرمات على الصينين، غير أن هونغ كونغ هي المكان الوحيد الذي يحي الذكرى سنويًا، رغم عودتها إلى الصين في عام 1997.
وتزامن قرار منع إحياء ذكرى ساحة تيان آن مان هذا العام، مع تصويت برلمان هونغ كونغ لصالح قانون يمنع إهانة النشيد الوطني الصيني، ما يعني أن قمع المعارضين سيزيد في هذه المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، والتي شهدت منذ قرابة العام تظاهرات شبه يومية، لإدانة تدخلات الصين المتنامية في شؤونها الداخلية.

تعليقات

الأكثر قراءة

لولو

حسين العودات.. رحلة القلق والأمل

الحرية للشاعر المعتقل ناصر بندق