يوم مفصلي في إدانة نظام الأسد

برشة موفق قات

أعلن اليوم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الشروع بتطبيق قانون "قيصر"، والبدء بفرض العقوبات على تسع وثلاثين شخصية وكيانًا في النظام السوري، من بينها الرئيس بشار الأسد وزوجته أسماء. كما أكد أن قانون قيصر سيفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية الشديدة، لمحاسبة الأسد وداعميه الأجانب على أفعالهم الوحشية.
وقبل أسبوع كانت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، إريكا تشوسانو، قد صرحت بأن: قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 هو استراتيجية الخروج الوحيدة المتاحة للنظام السوري، وينبغي أن يتخذ النظام خطوات لا رجعة فيها، لتنفيذ حل سياسي للصراع السوري يحترم حقوق الشعب السوري ورغبته، أو سيواجه المزيد من العقوبات والعزل.

القائمة الكاملة التي تم الإعلان عنها اليوم للأسماء والشركات والكيانات التي وضعت على لائحة عقوبات قانون قيصر:
١- بشار الأسد
٢- أسماء الأسد
٣- ماهر الأسد
٤- بشرى الأسد
٥- منال الأسد
٦- محمد حمشو
٧- رانية رسلان الدباس
٨- سامر الدانا
٩- عادل أنور العلبي
١٠- خالد الزبيدي
١١- غسان علي بلال
١٢- سمية صابر حمشو
١٣- أحمد صابر حمشو
١٤- علي محمد حمشو
١٥- عمرو حمشو
١٦- نذير أحمد محمد جمال الدين
١٧- نادر قلعي
١٨- لواء فاطميون
١٩- الفرقة الرابعة في الجيش العربي السوري
٢٠- شركة العمار
٢١- شركة القمة للتطویر والمشاریع
٢٢- شركة آرت هاوس (مركزها النمسا)
٢٣- شركة بنيان دمشق المساهمة
٢٤- شركة كاسل هولدينغ
٢٥- شركة كاسل إنفست هولدينغ
٢٦- شركة دمشق الشام للإدارة
٢٧- شركة دمشق الشام القابضة
٢٨- فندق إيبلا
٢٩- غراند تاون المدينة السياحة
٣٠- شركة قلعي للصناعات
٣١- شركة ميرزا
٣٢- راماك للمشاريع التنموية والإنسانية
٣٣- شركة روافد دمشق المساهمة
٣٤- شركة تميز
٣٥- شركة تيليفوكوس الإستشارية (مركزها كندا)
٣٦- شركة تيليفوكوس
٣٧- شركة التيميت للتجارة
٣٨- شركة الأجنحة المساهمة
٣٩- شركة زبيدي وقلعي
بالتوازي مع تطبيق قانون قيصر، أعلن القضاء الفرنسي اليوم حكمًا بالسجن على رفعت الأسد لمدة أربع سنوات، ومصادرة جميع ممتلكاته في فرنسا، البالغة 90 مليون يورو (99.5 مليون دولار)، إضافة إلى أحد الأصول العقارية في لندن، الذي تبلغ قيمته 29 مليون يورو.
ورفعت هو الشقيق الأصغر للرئيس السوري السابق حافظ الأسد، وعم الرئيس الحالي بشار، وهو القائد العسكري المتهم بمسؤوليته عن ارتكاب مجزرة سجن تدمر ومجازر حماه في بداية ثمانينيات القرن العشرين. وكانت محاكمة رفعت الأسد قد بدأت في التاسع من كانون الأول 2019، بتهمة اختلاس أموال الدولة السورية والثراء غير المشروع وغسيل الأموال والاحتيال الضريبي منذ انتقاله من سوريا إلى فرنسا عام 1984، وحتى عام 2016.
ولا ننسى في السياق ذاته أنه قبل ثلاثة أيام كانت وسائل الإعلام ووكالات الأنباء تناقلت خبر إلقاء القبض على أليكس صعب "رجل حزب الله الأول في أمريكا اللاتينية"، بتهمة غسيل الأموال وعقد الصفقات والأعمال المنافية للقانون.
وأليكس صعب هو رجل أعمال كولومبي من أصول لبنانية، يبلغ  من العمر 48 عامًا، ويحمل الجنسية الفنزويلية، وكان اسمه موضوعًا في لائحة الإنتربول الحمراء، وتتهمه الإدارة الأمريكية بكونه "واجهة لمادورو"، يعمل ضمن شبكة واسعة وشركات وهمية للاحتيال وتهريب المخدرات ومقايضة الذهب الفنزويلي بالنفط الإيراني، في كل من بنما والمكسيك وكولومبيا والإمارات العربية المتحدة وهونغ كونغ وتركيا.

تعليقات

الأكثر قراءة

لولو

حسين العودات.. رحلة القلق والأمل

الحرية للشاعر المعتقل ناصر بندق