احتجاج زوجات المجندين الروس للقتال في أوكرانيا أمام الكرملين


العشرات من زوجات وأقارب المجندين الروس في أوكرانيا وضعن الزهور على قبر الجندي المجهول، بجوار أسوار الكرملين في موسكو يوم السبت (3 فبراير) بمناسبة مرور 500 يوم على إعلان التعبئة. بعدها توجهت الزوجات إلى مقر الحملة الانتخابية للرئيس فلادمير بوتين، وقالت إحداهن: "لا نحتاج إلى تعويضات من الحكومة الروسية. نريد عودة أزواجنا على قيد الحياة". بحسب ما جاء في "يورونيوز" العربي.

أوضح المصدر أن المظاهرة هي جزء من حملة احتجاجية تنظمها زوجات بعض جنود الاحتياط الروس للمطالبة بعودة أزواجهن وأبنائهن من جبهات القتال في أوكرانيا. وأن مطالب المُتَظاهرات لقيت تعتيم إعلامي من وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة، وسعى بعض السياسيين الموالين للكرملين إلى تصويرهن على أنهن عميلات للغرب.

من جانبها ذكرت مجموعة (OVD-info) الحقوقية المستقلة "أن 27 شخصًا على الأقل اعتُقلوا أثناء تجمع زوجات المجندين أمام الكرملين لوضع الزهور على نصب الجندي المجهول. وأن معظم المعتقلين كانوا من الصحافيين، وثمة عدد من الأشخاص ألقي القبض عليهم أيضًا في أماكن أخرى وسط موسكو. وأن السلطات أطلقت سراح بعض الأشخاص في وقت لاحق، كتبت صحيفة "القدس العربي".

مصور فيديو لوكالة "فرانس برس" اعتقل خلال تظاهرة الزوجات في الساحة الحمراء أفاد: أن حوالي 25 صحافيًا، بينهم مراسلون أجانب، كانوا معه في شاحنة الشرطة التي نقلتهم الى أحد مراكز الاحتجاز في موسكو. أعلن موقع "أخبار الآن".

أضاف المصدر أن 244 ألفًا من العناصر الاحتياطيين يقاتلون حاليًا في أوكرانيا من أصل 617 الف جندي. وأن تحركات زوجات الجنود الاحتجاجية قرب الكرملين بدأت منذ أسابيع عدة. فيما يشكل استياء عائلات الاحتياطيين الذين تمت تعبئتهم بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين في أيلول/سبتمبر 2022، يشكل موضوعًا حساسًا بالنسبة الى السلطات الروسية قبيل الانتخابات الرئاسية، ولهذا أحجمت الى الآن عن قمع تلك التحركات.

تلفزيون "العربي" سلط الضوء على مناشدة ماريا أندرييفا أمام أعضاء حملة بوتين الانتخابية في العشرين من يناير. حيث قالت ماريا: "أصدر فلاديمير بوتين قرارًا يلزم زوجي بأن يكون هناك (في أوكرانيا). أنا أريد معرفة متى سيصدر قرار لزوجي بالعودة إلى المنزل". 

ذكرت أندرييفا أنها لم تلحظ أي عجلة من السلطات في التعامل مع مخاوف زوجات الجنود، وأن الوقت حان لتكثيف حملتهن. أضافت للصحافيين: أن طفلتها تعاني من صعوبات في التخاطب بسبب غياب والدها. وتابعت: "كل مشكلات أسرتي يمكن حلها بشيء واحد فقط، وهو إعادة زوجي.

إعداد: تهامة الجندي

تعليقات

الأكثر قراءة

رواية التّماسيح لـ يوسف رخَا.. رؤية المستقبل بالنظر إلى تجارب الماضي

الحرية للشاعر المعتقل ناصر بندق

غرافيتي الثورة: "إذا الشعب جاع بياكل حكّامه"