إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

تصوير محمد سالم، حقوق الملكية لموقع رويترز

 لأول مرة في تاريخها، تقف إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بناء على دعوى تقدمت بها جمهورية جنوب إفريقيا في 29 ديسمبر 2023، استنادا إلى اتفاقية جنيف الخاصة بالإبادة الجماعية عام 1948. ذكر موقع تلفزيون "سوريا".

الدعوى تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة عبر اتخاذ "إجراءات منهجية ودقيقة للقضاء على السكان وتجويعهم والتنكيل بهم وتهجيرهم، وتنفذ سياسة محو خيارات العيش، ما يؤدي إلى قتل قطاعات كبيرة من المواطنين، ومن الطاقم الطبي وكبار الأكاديميين والكتاب والصحفيين".  أضاف الموقع

الدعوى تكتسي أهميتها لأنها رُفعت من طرف دولة عانى شعبها طويلاً من نظام فصل عنصري شبيه بالنظام الذي تنتجه إسرائيل ضد الفلسطينيين. وحكومة جنوب إفريقيا تتمتع بسمعة دولية رفيعة، وتحظى بالاحترام الدولي، ولديها خبرة في قضايا العدالة. علق الموقع

أعلنت ألمانيا أنها تدخل كطرف ثالث أمام محكمة العدل الدولية في القضية المرفوعة ضد إسرائيل، وقال المتحدث باسم الحكومة ستيفن هيبستريت: "الحكومة الألمانية ملتزمة بشكل خاص باتفاقية الإبادة الجماعية التي تم التوقيع عليها في أعقاب المحرقة". "الاتفاقية تمثل صكًا مركزيًا لمنع حدوث محرقة أخرى، ولهذا نحن نقف بحزم ضد الاستغلال السياسي للاتفاقية". كتب موقع "العربي الجديد"

أعرب هيبستريت عن رفض الحكومة الألمانية الاتهامات الموجهة ضد إسرائيل، واعتبر أن لا أساس لها من الصحة. أضاف الموقع

نورا عريقات، الأستاذة المشاركة في جامعة روتجرز في نيو برونزويك قالت لقناة "سي إن إن" العربية: "إنها لحظة تاريخية مهمة بشكل لا يصدق، أن تقود جنوب إفريقيا، غالبية العالم المعارض للحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين، وحملة الإبادة الجماعية المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر. تسعى تلك الأغلبية إلى اتخاذ إجراءات مؤقتة في محكمة العدل الدولية لإجبار إسرائيل على إنهاء حملتها العسكرية، وفرض وقف دائم لإطلاق النار".

تابعت عريقات: "قُتل 9600 طفل في ثلاثة أشهر، بمعدل 100 كل يوم. "غزة مقبرة للأطفال" وفق وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

تعليقًا على الدعوى قال نتنياهو: "رأينا اليوم عالماً مقلوبا رأسا على عقب. إسرائيل متهمة بارتكاب إبادة جماعية بينما تحارب الإبادة الجماعية". "إسرائيل تقاتل إرهابيين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية (...) ذبحوا اغتصبوا، أحرقوا وقطعوا أوصالا ورؤوسا لأطفال ونساء وشيوخ وشبان". ذكر موقع "سكاي نيوز" العربية. 

نتنياهو اعتبر "نفاق جنوب أفريقيا يصل إلى السماء"، تساءل "أين كانت جنوب أفريقيا عندما قُتل الملايين من الناس أو شردوا من منازلهم في سوريا واليمن على يد شركاء حماس". وأكد أن إسرائيل ستحتفظ بحق الدفاع عن نفسها حتى تحقق النصر الكامل. أضاف الموقع

تعليقات

الأكثر قراءة

رواية التّماسيح لـ يوسف رخَا.. رؤية المستقبل بالنظر إلى تجارب الماضي

غرافيتي الثورة: "إذا الشعب جاع بياكل حكّامه"

علي الشهابي.. شريك الثورة والجراح