المشاركات

مفهوم الوطن والوطنية

صورة
"ما حدث في سوريا منذ سبع سنوات أشبه بزلزال ليس على مستوى الواقع السياسي والعسكري وحسب، بل على مستوى الرؤى والتصورات التي كنا نعتبرها بمثابة البديهيات، وهو ما يفترض إعادة النظر في مجمل مفاهيمنا". قال الباحث حازم نهار في بداية محاضرته "مفهوم الوطن والوطنية في ضوء الصراع في سوريا وعليها" التي استضافتها سلسلة ندوات "مشروع وطن" على الواتس آب.

مراجعات نقدية لمسارات الثورة السورية

صورة
إذا كان نظام الأسد هو المسؤول الأول عن المآلات الكارثية التي وصلت إليها الأوضاع في سوريا، من دمار البنية التحتية والعمرانية، وانتهاك حرية التعبير، وقتل المدنيين وتشريدهم، فما هي مسؤولية قوى الثورة والمعارضة عما حدث؟ سؤال شائك حاول الإجابة عنه الكاتب الفلسطيني السوري ماجد كيالي في ندوة "مراجعات نقدية لمسارات الثورة السورية"، التي أقامتها "حركة ضمير" في مقهى "سيريانا" بباريس، مساء الخامس من حزيران، بإشراف وإدارة الفنان سميح شقير وبمشاركة: حذام عدي، ناهد بدوية، برهان غليون، ميشيل كيلو ونجاتي طيارة.

الحدود السياسية وأخلاقيات الهجرة

صورة
ما علاقة الحدود السياسية بمكونات الهويات الذاتية: القومية والثقافية والدينية والعرقية؟ وهل يجري ترسيم الحدود وفق معايير أخلاقية أم أيديولوجية؟ وما هي الاحتمالات التبادلية بين خصوصيات المهاجرين والهوية الذاتية لبلد المهجر؟ أسئلة يطرحها الأوروبيون في سياق الانقسام والجدل بين الراغبين بإغلاق حدود بلادهم أمام موجات الهجرة وتدفق اللاجئين، وأولئك المؤيدين لفتحها دون قيود. وهي الأسئلة التي كانت محور سلسلة من المحاضرات، نظمها المركز الفرنسي في بلغاريا بالتعاون مع جامعة صوفيا "القديس كلمنت أوهريدسكي"، ما بين أواخر شباط وأواسط الشهر الحالي، بحضور نخبة من الخبراء الفرنسيين والبلغار، هم: جيرار شاليان، أوغنيان مينتشيف، جان كاسيان بيليه، وفرانسوا ايران.

كيف أصبح رفيق شامي قصاصًا؟

صورة
كان أحد أوجه الاحتفال بمناسبة "يوم أوروبا" هذا العام، احتفاء البلغار بالنصوص الأجنبية المترجمة إلى لغتهم عبر تنظيم فعالية ضخمة بعنوان "ليلة الأدب"، شملت على سلسلة من القراءات الأدبية لمقاطع مختارة من أعمال أربعة عشر كاتبًا أوروبيًا، قامت بها مجموعة كبيرة من الشخصيات الثقافية المعروفة، في أمكنة مختلفة من العاصمة صوفيا وثلاث عشرة مدينة بلغارية أخرى، وفي توقيت واحد امتد ما بين السادسة والعاشرة ليلًا. وكانت واحدة من المفاجآت السارة، وأنا أتصفح نشرة "ليلة الأدب" أن بيت "منظمات المجتمع المدني" في صوفيا، برعاية معهد "غوته" يستضيف الفنان البلغاري الشاب ديميتر نيكولوف ليقرأ مقاطع من رواية رفيق شامي "السيدة التي باعت زوجها في سوق البراغيث أو كيف أصبحت قصاصًا"، وهي الرواية التي كانت المترجمة داريا خرالانوفا نقلتها إلى اللغة البلغارية، وصدرت عن دار أكفاريوس عام 2016. 

حسين العودات.. رحلة القلق والأمل

صورة
"مع حسين العودات، يكون المرء في حضرة جلالة التاريخ، فضلاً عن كونه ممتلئًا بقصص البسطاء من الناس، يذكرها بشغف، ويعتمدها كثيرًا في قراءة الواقع. متواضع بلا تصنّع، بعيدًا من التواضع المرضي الذي يختصّ به "اليسار العربي" عمومًا الذي انفجر تواضعُه احتقارًا للبشر في لحظة الثورة. مع أبي خلدون، يعشق المرء العروبة. عروبة حضارية وثقافية بلا أوهام عن الذات والآخر، وبلا استبداد وإقصاء، وبلا ادعاءات وخطابات رنانة". والاقتباس من مقالة حازم نهار "آخر الرجال المحترمين" التي ضمها كتاب "حسين العودات رحلة القلق والأمل"، إعداد وتقديم فايز سارة، وقد صدر حديثا عن "دار ميسلون" بمناسبة الذكرى الثانية لرحيل العودات، تكريمًا لإسهامه الثقافي ونضاله من أجل الحرية.

سمير الزبن: الاستبداد أساس كل شر في بلداننا

صورة
القوة المدعومة بالترسانة الحربية وأجهزة الأمن وشبكات التجسس على المواطنين لتكميم أفواه المعارضين والقضاء كل أشكال الحياة المدنية والحراك السلمي. آلة انتهاك الحقوق وهدر الكرامات التي بدأ نظام الأسد بالتأسيس لها منذ استيلائه على السلطة عام 1970، هو ما يشغل رواية سمير الزبن الجديدة "دفتر الرئيس". الرواية التي تبدأ أحداثها في المغرب عام 2022 على لسان أبناء أحد الموالين الذين غادروا سوريا بعد انتصار الثوار في دمشق، وفرار الرئيس إلى اللاذقية ومن ثمة مقتله، واستمرار النزاع المسلح بين الأطراف المتصارعة. يفترض الراوي أن هزيمة قوات النظام في العاصمة دمشق سببها الأساسي انسحاب الحرس الإيراني الثوري، والقوات الروسية من سوريا بعد حدوث الاضطرابات والقلاقل داخل إيران وروسيا، ويحكي لنا كيف غامر بالدخول إلى الشقة التي كان يختبئ فيها الرئيس قبل فراره إلى اللاذقية، وكيف عثر على حقيبته، ووجد فيها دفتر مذكراته، وسندات خزينة لحاملها بخمسة ملايين دولار، مكنته من المغادرة إلى بيروت، ثم إلى المغرب ليقيم فيها كواحد من المستثمرين، حيث سيحاول نشر المذكرات لكن أيًا من دور النشر لن يتبناها، ولن ترى ال

مزنة الجندي: الأكثر إثارة للألم النساء اللاتي وَلدّن في حافلات التهجير

صورة
"أغلب المقيمين في مراكز الإيواء التي هيأتها لجنة الطوارئ في معرة النعمان هنّ من النساء، وأكثر الحالات إثارة للألم هنّ النساء اللاتي وَلدّن في حافلات النقل أثناء رحلة التهجير القسري من الغوطة الشرقية، وأكثرهنّ إثارة للتعاطف هنّ اللواتي جئن وحيدات". تقول لي السيدة مزنة الجندي، وتضيف: قبل قليل كنتُ أجالس واحدة منهنّ، كانت تعمل مدرسة للغة الإنكليزية في مركز "النساء الآن" بحزة، أمها تعيش في دمشق، استشهد والدها وأخوها في المعارك الأخيرة، وأخوها الذي بقي على قيد الحياة يرفض الخروج من الغوطة. قصتها حزينة تشبه قصص الملايين من السيدات السوريات اللاتي فقدّن أحبتهنّ، ووجدن أنفسهنّ وحيدات.